5 إجابة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (2.9مليون نقاط)
مختارة بواسطة
 
أفضل إجابة

الرقية الشرعية من الكتاب والسنة للشيخ ابن باز

  • تعتبر الرقية الشرعية من أهم الطرق التي يمكن أن يتم استخدامها من قبل الإنسان التي تعمل على مواجهة ومحاربة العين والحسد، وتلك الطريقة هي التي سمح بها رب العالمين سبحانه وتعالى، كما نصت نصوص القرآن أن القرآن علاج للإنسان.
  • يتم استخدام الرقية الشرعية من الإنسان بغرض أن يتم الله عليهم الشفاء من كافة الأمراض التي يمكن أن يواجهونها أو أي نوع من أنواع الألم والتي لا يمكن أن يجدوا لها العلاج المناسب الذي يعمل على تخفيفه من أجسادهم أو القضاء عليها.
  • يجب أن يتبع الإنسان بعض القواعد الهامة والشروط التي يجب أن يطبقها الإنسان أثناء قيامه بالرقية الشرعية حتى تكون صحيحة ويتم الغرض منها بأمر رب العالمين سبحانه وتعالى وهي تلك القواعد التي نص عليها القرآن والتي نصت عليها السنة النبوية.

 

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (2.9مليون نقاط)

الرقية الشرعية من القرآن الكريم

بعد معرفة معنى الرقية الشرعية من الكتاب والسنة للشيخ ابن باز يجب أن نعلم الأشياء التي يمكن أن نقوم بها والتي تتوافق مع كتاب الله عز وجل من أجل القيام بالرقية الشرعية بالشكل الصحيح والمناسب ليتم الشفاء بأمر الله والتي يمكن أن نشرحها في الخطوات التالية:

  • في البداية يتم استخدام سورة الفاتحة في بداية الرقية ويجب أن يتم قراءة تلك السورة سبع مرات متتالية.
  • يتم الانتقال بعد سورة الفاتحة إلى آية الكرسي ولكن في هذه المرة لن نقوم بتلاوتها سبع مرات بل سنقوم بتلاوتها مرة واحدة فقط.
  • يتم الانتقال إلى سورة الإخلاص والتي يجب أن تتم قراءتها ثلاثة مرات متتالية من ثم يتم قراءة المعوذتين بنفس العدد وهو ثلاثة مرات.
  • بعد الانتهاء من قراءة كافة السور والآيات السابقة يتم قراءة بعض آيات القرآن الكريم والتي يحفظها الإنسان أو يمكنه أن يقوم بتلاوتها، في تلك المرحلة نكون قد انتهينا من الرقية بالنسبة إلى القرآن الكريم وننتقل بعدها إلى سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

 

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (2.9مليون نقاط)

الرقية الشرعية في سنة الرسول

يجب أن يتم قراءة بعض الأدعية التي وردتنا عن سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم والتي يتم من خلالها إتمام الرقية الشرعية الصحيحة التي تساعد الإنسان على التخلص من الألم أو الحسد والتي يمكن عرضها في النقاط التالية:

  • الدعاء الأول الذي يتم قراءته هو اللهم أذهب البأس رب الناس، واشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمًا، يجب أن يتم قراءة وتكرار هذا الدعاء ثلاثة مرات.
  • الدعاء الثاني الذي يمكن معرفته من خلال الرقية الشرعية من الكتاب والسنة للشيخ ابن باز هو باسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك، من شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك، باسم الله أرقيك، يجب أن يردد كذلك ثلاثة مرات متتالية.
  • الدعاء الثالث في السنة النبوية للرقية الشرعية هو أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة.
  • بعد الانتهاء من كافة تلك الأدعية يجب أن يقول الشخص بسم الله ويجب أن يقوم بتكرارها لثلاثة مرات متتالية، ثم يتبعها بما قاله النبي وهو أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر وتلك الأخيرة يجب أن يتم تكرارها لسبع مرات.

 

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (2.9مليون نقاط)

الأشياء المسموحة في الرقية

الرقية الشرعية من الكتاب والسنة ابن باز توضح الأشياء التي يمكن أن يتم السماح بها عند القيام بالرقية الشرعية والتي يمكن أن نقوم بعرضها في الفقرة التالية:

  • الأدعية السابقة والواردة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم هي من الأشياء الأساسية التي يجب أن تتوفر في الرقية الشرعية لتكون من الأشياء الصحيحة التي يتم الأخذ بها حتى يساعده رب العالمين في التخلص من الألم أو الحسد.
  • يمكن أن يستخدم الإنسان أي من الأدعية الإضافية التي يتم فيها التضرع إلى رب العالمين والتي تطلب الشفاء للمريض مادامت تلك الأدعية لا تدعو أو تساهم في الشرك أو الإساءة وبعد الانتهاء من كافة تلك الأشياء يجب أن ينفث الراقي على الشخص في المكان الذي يؤلمه.
  • من أكثر الأشياء الهامة التي يجب علينا معرفتها ها هو بدء الرقية بذكر الله عز وجل والصلاة على رسوله الكريم محمد صلي الله عليه وسلم حيث أن القيام بذلك تعتبر من الأشياء المحببة التي تساهم في القبول الخاص بالدعاء أو الرقية.
  • ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما معناه أن كافة الأدعية التي يمكن أن يدعو بها الإنسان يتم حجبها عن الاستجابة حتى يذكر هذا الإنسان الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهذا يوضح أهمية الصلاة على النبي بعد كل دعاء.

 

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة (2.9مليون نقاط)

شروط الرقية الشرعية

هنالك بعض الشروط الهامة التي تم توضيحها في الرقية الشرعية من الكتاب والسنة ابن باز والتي تعمل على تعليم الإنسان الأشياء التي يجب أن يقوم بها من أجل أن تكون الرقية صحيحة وجائزة وتلك الشروط يمكن توضيحها كالتالي:

  • العلم، أي أن كافة الأشياء التي يمكن أن ترد في الرقية يجب أن تكون معلومة، فيجب أن يقول الإنسان الأدعية الأساسية وكذلك الآيات الأساسية من الكتاب والسنة والتي سبق ذكرها في الفقرة السابقة والتي لا يجب أن يتم الانتقاص منها في كافة الأحوال.
  • بالنسبة إلى الأدعية الإضافية أو التي يتلوها الشخص أو الآيات القرآنية الزائدة التي يحفظها يجب أن تكون كلها معلومة ومعروفة حتى تعتبر الرقية الشرعية التي يقوم بها الشخص جائزة ويتم الشفاء من رب العالمين تبارك وتعالى في القريب العاجل.
  • بالنسبة إلى الأشياء التي يمكن أن يقولها الشخص أثناء الدعاء في الرقية الشرعية فيجب أن تكون من الأدعية السليمة فالأصل في الرقية الشرعية هو الاستنجاد برب العالمين تبارك وتعالى من أجل أن يساعد الإنسان على الشفاء العاجل والبعد عن الألم أو الحسد الذي أصابه.
  • لا يجب أن يحاول الإنسان الاستنجاد بالشيطان في الدعاء أو أي من الأشياء الأخرى كالحلف بجاه أحد الأشخاص أو إلى غير ذلك من الأشياء ففي تلك الحالة يلقي الإنسان الكثير من الإثم وكذلك لن تكون الرقية الشرعية التي يقوم بها ذات أي فائدة تذكر.
  • اليقين من أكثر الأشياء التي يمكن أن تساهم في علاج الشخص من كافة الأمراض أو الأشياء السيئة التي يمكن أن تصيبه في كافة الأوقات، فيجب على الإنسان أن يعلم بأن كافة الأمراض هي ابتلاء من رب العالمين تبارك وتعالى.
  • أوضحت الرقية الشرعية من الكتاب والسنة للشيخ ابن باز أن الإنسان يجب أن يعلم كل العلم بأن الرقية الشرعية ليست السبب الأول في شفاء الشخص حيث إنها مجرد وسيلة وسبب أجازها رب العالمين للإنسان ليستخدمها.

اسئلة متعلقة